الرئيسية / الاخبار / معاون العميد للشؤون العلمية في المعهد التقني النجف عضواً ومشرفاً في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية.

معاون العميد للشؤون العلمية في المعهد التقني النجف عضواً ومشرفاً في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية.

معاون العميد للشؤون العلمية في المعهد التقني النجف عضواً ومشرفاً في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية.

مدير العلاقات العامة والإعلام/الحسن الحساني

شارك معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور عادل عبد عزيز الخفاجي عضواً ومشرفاً في مناقشة رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية،
بعنوان جهاز تسخين متعدد الأغراض باستخدام عدسة فرينل ونظام تتبع شمسي
Modeling of a multi-purpose heating system by using solar tracking and Fresnel
lens concentrator

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب( احمد حسين عبيد) في قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى،
دراسة تجريبية للاستفادة من درجة حرارة اشعة الشمس الشديدة باستخدام عدسة فرينل كمركز شمسي و نظام التتبع الشمسي. يتكون العمل التجريبي من إطار يدور باتجاه ثنائي المحوربحيث تعمل stepper و محركات Arduino يتم التحكم فيه عن طريق دائرة إلكترونية تتألف من دائرة المجموعة كنظام تحكم لضبط موضع بؤرة عدسة فرينل عن طريق تحريك المحركات وفقًا لذلك. يجب الحفاظ على بؤرة العدسة ثابتة في موضع ثابت لضمان استمرارية تدفق الحرارة على نظام الامتصاص.

وناقشت الرسالة التجريبية الخصائص الحرارية لبؤرة العدسة. كاختبار أولي ، تم وضع لوحين من
معدنين مختلفين وهما الفولاذ والألمنيوم في بؤرة العدسة لدراسة توزيع درجات الحرارة عليها. وتم إجراء خلال الأيام المختلفة في كانون الاول 2019 ºN ، 44ºE ( الاختبار في مدينة النجف – العراق وأظهرت النتائج أن درجة حرارة البؤرة وصلت إلى 400 درجة مئوية عندما كانت درجة الحرارة المحيطة 20 درجة مئوية.

وتوصلت الرسالة بعد مراقبة النتائج اعطت فكرة عن القدرات الواعدة لاستخدام عدسة فرينل في مجموعة واسعة من تطبيقات الطاقة المتجددة مثل تحلية المياه وتسخين المياه وتخزين الحرارة. بالنسبة لتحلية المياه، تم استخدام نموذجين من المقطر الشمسي الزجاجي )بارتفاع 10 سم و 20سم(. تم وضع المقطر الشمسي في بؤرة العدسة للتحقق من إنتاجيته للمياه العذبةفي المجموع .

وتضمنت الدراسة ست تجارب ،بالنسبة للمقطر الشمسي بارتفاع 10 سم ، تم إجراء ثلاث يجارب في ثلاث أيام في حالة طقس مماثلة و تم اتباع إجراء مماثل للمقطر الشمسي بارتفاع 20 سم.

لتسخين المياه، تم استخدام نموذجين من المبادلات الحرارية ، وهما الأنبوب المخروطي و الخزان المكعب، للتحقق من الكفاءة الحرارية للنموذجين المختلفين. تم وضع كل مبادل حراري في بؤرة عدسة فريسنل، حيث يتم التحكم في العدسة لتتبع الشمس والحفاظ على البؤرة ثابتة. بالنسبة للمبادل الحراري الأنبوب المخروطي، تم إجراء ثلاث تجارب في ثلاثة أيام متتالية بمعدلات تدفق مياه مختلفة ) 1 و 2 و 4 لتر في الساعة على التوالي(، وتم اتباع إجراء مماثل للمبادل الحراري الخزان المكعب.
للتخزين الحراري، يتم استخدام حاوية مياه فولاذية مكعبة ) 20 سم لكل جانب(، تم تصنيعها مع زعانف معدنية عمودية متصلة بالغطاء العلوي للحاوية لدراسة الخصائص الحرارية لبؤرة عدسة فرينل ودراسة توزيع درجات الحرارة داخل الحاوية. تم استخدام معدنين مختلفين لتصنيع الزعانف والغطاء العلوي وهما الفولاذ والألمنيوم، وتم اجراء تجربة واحدة لكل نوع.

شاهد أيضاً

ورشة من قبل قسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعة الفرات الأوسط التقنية

الموقع الإلكتروني د. سهاد الشكري / ضحى عامر ادناه رابط لورشة عمل من المزمع قيامها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *