الأربعاء, أبريل 8, 2020
IraqEnglish

وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

نبذة عامة:

تعنى وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة بتأهيل الطلبة والخريجين وتحسين قدراتهم ومهاراتهم باستمرار من خلال جملة من الدورات التدريبية وورش العمل وربط الطلاب المؤهلين بسوق العمل المتمثل بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص المحلي والدولي. أن استحداث وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة جاء بعد تزايد اعداد الخريجين ليصبح فائض عن حاجة السوق كوسيلة مساعدة في بناء طاقات بشرية مؤهلة في سوق العمل.

 

 تهدف الوحدة الى:

  • مساعدة طلبة وخريجي المعهد التقني على تنمية وبناء القدرات الذاتية والعلمية والعملية التطبيقية ومهاراتهم الحياتية اللازمة للانخراط في سوق العمل والقدرة على خلق فرص عمل ذاتية لمختلف التخصصات.
  • بناء شبكة ذكيه تقترح الوظائف المناسبة بالاستناد الى قاعدة بيانات شاملة بالطلبة والخريجين المؤهلين وأخرى خاصة بالمؤسسات والشركات وارباب العمل لتساعدهم في توظيف الكفؤين وبوقت يسير.
  • الربط بين الهيئة التدريسية وارباب العمل لتقديم النصائح حول الحاجة المستقبلية للسوق وبالتالي التعاون في الابتكار وتشكيل برامج متطورة.
  • تقديم النصح والارشاد للطلبة الجدد حول كيفية اختيار التخصص المناسب وآلية التقديم على الوظائف.
  • بناء حلقة وصل بين ارباب العمل والمؤسسات والشركات وبين الخريجين عن طريق المؤسسة التعليمية لكي يعزز علاقة الخريج بالمعهد.
  • أعداد الدراسات العلمية عن المناهج الدراسية التي تسهم في تطويرها لضمان وملاءمتها لسوق العمل
  • التواصل مع الاقسام والوحدات العلمية ضمن المعهد والحصول على ورقة عمل تشمل حاجة سوق عمل كل اختصاص ضمن القطاع العام والخاص.
  • إعداد وتنفيذ برامج وورش عمل تدريبية لطلبة وخريجي المعهد بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل.
  • متابعة الطلبة بعد تعيينهم بمؤسسات الدولة والقطاع الخاص وبيان نقاط القوة والضعف في ادائهم ورفع تقارير دوريه لأقسامهم لغرض تعديل مناهجهم الدراسية وتقييم مدى الاستفادة من اختصاصاتهم.

المهام والواجبات لوحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

اولا: اعداد الاستمارات الإلكترونية لمشاركة الطلبة والخريجين الراغبين بالانخراط في البرامج التأهيلية المعدة واعداد قاعدة بيانات خاصة بالكفؤين.

ثانيا: اعداد قواعد بيانات عن مؤسسات وشركات القطاع الخاص تتضمن التخصص والموقع ونقاط الاتصال

ثالثا: اعداد وتنفيذ البرامج تأهيل القدرات الذاتية لطلبة وخريجي المعهد والتي تتضمن تطوير المهارات الشخصية وكما يأتي:

  • مهارات كتابة السيرة الذاتية
  • مهارات مقابلة التعيين
  • مهارات ادارة الوقت والتخطيط الذاتي
  • مهارات تطوير اللغة والحاسوب
  • مهارات التعامل مع الاخرين والقدرة على التكيف

رابعا: اعداد وتنفيذ البرامج التدريبية العلمية للطلبة والخريجين بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص (الشركات، المنظمات الدولية) ذات العلاقة وكلاً حسب تخصصه.

خامسا: اعداد وتنفيذ برامج التدريب الصيفي للطلبة بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص (الشركات، المنظمات الدولية) ذات العلاقة وكلاً حسب تخصصه.

سادسا: اعداد تقارير دورية عن تحديث وتطوير المناهج والمقررات الدراسية وفقاً لمتطلبات سوق العمل بما يتناسب مع الثوابت الاكاديمية وبما يسهم في تطوير المهارات المكتسبة للخريجين من خلال اتباع آلية التغذية العكسية.

سابعا: اقامة ورش عمل للطلبة ضمن المراحل الاولى للدراسة بهدف توجيههـــــــم وارشادهم الى اهمية الاختصاصات التي قبلوا فيها ضمن الاقسام العلمية والانسانيــــة وبما يسهم في تفاعل الطالب مع تخصصه وتطوير الجانب الابداعي بعد ترسيـــــخ وتوطيد فكرة اهمية التخصص.

ثامنا: اعداد الاحصائيات التي تعطي مؤشرات عن عدد المتدربين وتخصصاتهم ونسبة ما تم توظيفه منهم وبما يسهم في تطوير خطة العمل.

تاسعا: ايجاد فرص عمل للخريجين مع الاخذ بنظر الاعتبار اولوية ترشيح المسجلين ضمن قواعد بيانات المتدربين ضمن البرامج المعدة من قبل الوحدة.

عاشرا: متابعة الطلبة بعد تعيينهم في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بهدف وضع المؤشرات التي تساعد في تطوير المناهج الدراسية فضلا عن بيان الاختصاصات الاكثر طلبا ضمن سوق العمل.

image_pdfimage_print

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

IraqEnglish