الرئيسية / Uncategorized / مناقشة اطروحة-جامعة الفرات الأوسط -المعهد التقني النجف

مناقشة اطروحة-جامعة الفرات الأوسط -المعهد التقني النجف

نورس علي حسين نعمه الجبوري

جامعة الكوفة/ كلية التربية للبنات/ علوم الحياة / اجنة

عنوان الاطروحة

(A comparative study of the preventive and therapeutic effects of an aqueous extract of broccoli flowers against carbamazepine-induced fetal deformities in female albino rats)

هدف الدراسة /بيان الدور الوقائي و العلاجي لأزهار البروكلي

النتائج

  1. حفز عقار الكاربامزبين تاثيرات ضارة في اوزان الاجسام والأعضاء المدروسة المختلفة  وفي الامهات والاجنة  خلال مراحل الحمل المختلفة وزادت تاثيرات العقار بزيادة مدة الحمل.
  2. سبب عقار الكاربامزبين تغيرات في مستويات معايير الدم للجرذان الحوامل وتاثيرات مرضية في التركيب النسجي لكل من الكلى والادمغة للجرذان الحوامل واجنتها خلال مراحل الحمل الثلاثة كما شوه الهيكل العظمي للاجنة والمواليد وزادت هذه التغيرات مع زيادة مدة الحمل.
  3. لعب المستخلص المائي للبروكلي دورا واقيا و علاجيا ضد التاثيرات السلبية المحفزة بواسطة العقار قيد الدراسة أعلاه في كل من الاجنة والامهات خلال مراحل الحمل المختلفة وزاد دور الوقاية و العلاج بزيادة مدة الحمل وزيادة تركيز المستخلص النباتي.

التوصيات

  1. الحد من استخدام هذا العقار خلال فترة الحمل اذ اثبتت الدراسة الحالية انة يرتبط بحدوث مضاعفات خطرة في خلايا و انسجة الجسم للام و الجنين بالإضافة الى التشوهات الهيكلية التي سببها للاجنة
  2. يجب على الام الحامل التي تتناول العقار ،تناول الخضراوات و خاصة نبات البروكلي و ذلك لهدف التقليل من مستويات المالون ثنائي الديهايد لحمايتها و جنينها من الاجهاد التأكسدي و التشوهات الجنينية المصاحبة للعقار.

 

شاهد أيضاً

دورة بعنوان (مهارات التواصل في العمل)

برعاية السيد عميد المعهد التقني-النجف الاستاذ الدكتور حيدر حسن العبدلي، اقامت وحدة التأهيل و التوظيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *