أن يكتسب الطالب فهمًا عميقًا للمفاهيم والنظريات التي تتعلق بتقنيات المحاسبة
1-ان يتعلم الطالب تصنيفات الاطار الفكري للمحاسبة .
2- ان يتعلم الطالب مبادئ المحاسبة
3- ان يتعلم الطالب فرضيات المحاسبة
4- ان يتعلم الطالب المستويات المحاسبية
5- ان يتعلم الطلاب تصنيفات القيد المحاسبي
6- ان يتعلم الطالب تصنيفات المحاسبة
7- ان يتعرف الطالب على مفاهيم الدورة المحاسبية
8- ان يتعرف الطالب على مفاهيم المحاسبة الحكومية
9-ان يتعرف الطالب على مفاهيم المحاسبة الادارية
10-ان يتعرف الطالب على محاسبة الضرائب
11-ان يتعرف الطالب على محاسبة التكاليف
بيان نتائج التعلم
تزويد سوق العمل بالمحاسبين المهنيين التقنيين.
مخرجات التعلم
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بتسجيل المعاملات التجارية .
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بتحليل المعاملات التجارية .
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بتسجيل القيود المحاسبية .
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بتحليل القوائم المالية
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بأساليب المراجعة الحديثة .
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بأساليب الرقابة والتدقيق الداخلي الحديثة .
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بالدورة المحاسبية الحديثة .
- ان يتمكن الطالب من اكتساب المهارات الخاصة بالمصطلحات المحاسبية وتطبيقها باللغة الانكليزية
- بيان الاطار المفاهيمي المحاسبة عموما وبكافة تصنيفاتها وانواعها .
- معرفة المفاهيم التطبيقية للتعامل مع عناصر القوائم المالية من ايرادات ومصاريف واصول والتزامات وحقوق ملكية.
- معرفة الأسس العلمية والقواعد والفروض والقيود والإجراءات المحاسبية.
- المعرفة التامة بعناصر القوائم المالية. معرفة نتيجة النشاط لكل قطاع .
- معرفة المشاكل المحاسبية المصاحبة لإعداد القوائم المالية وكيفية معالجتها
يكتسب الخريجون المهارات والمعرفة اللازمة للعمل في مجال المحاسبة . يمكنهم التقدم لوظائف مثل :
1- محاسبين
2-محللين قوائم مالية
3-اعداد موازنات
4- اعداد ميزانيات
5- مراجعين للقوائم
6-كاتبي تقارير
7-كاتبي كشوفات .
- لتعلم النشط: يشجع هذا النهج الطلاب على المشاركة الفعّالة في عملية التعلم من خلال المناقشات الجماعية، وحل المشكلات، والتحليل المستقل للحالات العملية
- الدروس التفاعلية: يمكن استخدام الدروس التفاعلية مثل المناقشات الجماعية، والأنشطة التعاونية، والتمارين العملية لتشجيع المشاركة النشطة للطلاب.
- الاستخدام الفعّال للتكنولوجيا: يمكن استخدام التكنولوجيا في تعزيز التعلم في مجال المحاسبة . يمكن استخدام البرامج والأدوات الخاصة بتحليل الأدلة الرقمية، وقواعد البيانات المحاسبية ، والنظم المتخصصة في تحليل القوائم المالية لتعزيز فهم الطلاب للتقنيات المستخدمة في المجال.
- ا لعروض التقديمية والمواد المرئية: يمكن استخدام العروض التقديمية والمواد المرئية مثل الصور والفيديوهات لتوضيح المفاهيم الأساسية وطرق تسجيل القيود المحاسبية والمعاملات التجارية .
- ا لزيارات الميدانية والمحاضرات الضيفة: يمكن تنظيم زيارات لمراكز ومنظمات الاعمال والمصارف أو المختبرات المحاسبية ، لتعريف الطلاب بالبيئة العملية والتقنيات المستخدمة في مجال التقنيات المحاسبية .
- المشروعات والأبحاث: يمكن تعزيز التعلم من خلال إعطاء الطلاب مشروعات أو أبحاث تتعلق بمجال المحاسبة
التقييم المستمر: تقييم تقدم الطلاب بشكل مستمر من خلال تعيين مهام واختبارات منتظمة.