شعبة تكنولوجيا المعلومات

Document

تأسست شعبة تكنولوجيا المعلومات منذ بداية تأسيس المعهد التقني النجف سنة 1978 باسم مركز الحاسبة الالكترونية , وتعتبر من الشعب البالغة الاهمية في المعهد بسبب تأثيرها الكبير على عمل المؤسسة في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم حاليا، وفرت الشعبة العديد من الخدمات للمعهد ولدوائر المحافظة ولجامعة الفرات الأوسط التقنية منها :
• اقامة الورش والدورات في مجال تشغيل وتنصيب وصيانة الحاسوب وملحقاته , والبرامج الخدمية والعلمية والهندسية والإدارية والأنظمة البرمجية المختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسبات والشبكات .
• تصميم وتطوير وادارة الموقع الالكتروني.
• تجهيز جميع التدريسيين والفنيين والطلبة بالايميلات الجامعية .
• تنفيذ مشروع شبكة الكابل الضوئي وربط جميع الاقسام العلمية والشعب والوحدات وتجهيزها بخطوط الانترنيت عالية السرعة وصيانتها.
• تجهيز المختبرات التابعة للشعبة بشبكة داخلية .
• تنفيذ شبكة كاميرات تغطي جميع مباني المعهد وربطها بشبكة الكابل الضوئي وصيانتها .
• اقامة دورات الكفاءة واجراء الامتحانات الخاصة بالمتقدمين للدراسات العليا داخل العراق.
• تعتبر الشعبة مركزاً للاختبار الوطني الموحد للغة الانكليزية INELT. يتكون الهيكل التنظيمي للشعبة من خمسة وحدات هي: وحدة الشؤون الادارية، وحدة التدريب والدعم الفني، وحدة صيانة الحاسبات والشبكات، وحدة الموقع الالكتروني ووحدة الانظمة والبرمجيات ، كما تضم الشعبة اثنا عشر مختبراً ومختبر لغات لغرض تدريب الطلبة ، وحرصت شعبة تكنولوجيا المعلومات بأن تكون هذه المختبرات نموذجية من ناحية توفير اجهزة حديثة تلبي المتطلبات الدراسية ، وتُدار هذه المختبرات بواسطة كادر فني متمرس وذو خبرة وكفاءة عالية .




ان يكون المعهد مركزا للأبداع والابتكار العلمي المتميز لتحسين جودة التعليم في الجامعة من خلال توفير بيئة تكنولوجية متطورة واستخدام البرامج الالكترونية المتقدمة .



تسعى الشعبة جاهدة للتحول الرقمي من اجل توفير الخدمات الالكترونية للمنتسبين والطلبة في المعهد مما يحسن اداء المؤسسة التعليمية ويوفر السرعة في انجاز الاعمال وضمان التواصل مع الجميع بسهولة .



1- أعداد ملاكات تقنية مؤهلة لإنجاز الأعمال الإدارية التي يقتضيها العمل في مؤسسات الدولة العامةوالقطاع الخاص .
2- العمل على البرامج والتطبيقات الحاسوبية ضمن مؤسسات الدولة والقطاع الخاص .
3- اعداد البرامج وتشغيلها حسب الأقسام العلمية والإدارية .
4- صيانة الحاسبات وبرمجتها .
5- الاعتماد في تدريب الطالب على المناهج الحديثة كتطبيق برامج الأوفيس 2010 .
6- تنصيب شبكات الاتصال وصيانتها .
7- إن تكون شعبة تكنولوجيا المعلومات متميزة في مجال تخصصها وبما يلبي حاجات المجتمع .
8-  تأهيل الفرد بما يتطلبه سوق العمل .


الهيكل التنظيمي

المختبرات التابعة لمركز الحاسبة