عميد المعهد التقني النجف عضواً ومشرفاً في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية الكلية التقنية الهندسية النجف.
مسؤول شعبةالعلاقات العامة والإعلام /الحسن الحساني
شارك عميد المعهد التقني النجف بجامعة الفرات الاوسط التقنية الدكتور المهندس حيدر حسن العبدلي في عضواً ومشرفاً في لجنة مناقشة رسالة الماجستير
التي كانت بعنوان (دراسة تأثير خلط الغاز النفطي المسال مع وقود الديزل لمحرك ذو اسطوانة واحدة)
Study the effect of mixing LPG with Diesel for one cylinder engine”
وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب( مهند منخي جبر)في قسم هندسة تقنيات ميكانيك القدرة /تخصص هندسة الحراريات ، الى تصميم وبناء منظومة تحكم الكترونية تتحكم في حقن وقود LPG وهذه المنظومة يمكن استخدامها لأي محرك احتراق داخلي وكذلك تم استخدام نظام جديد لوقود الديزل يتناسب بالعمل مع وقود LPG, لغرض دراسة اداء عمل المحرك وانبعاثات غازات العادم.
ناقشت الرسالة استخدام وضعين منفصلين , الوضع الاول هو تشغيل المحرك على وقود الديزل والوضع الثاني تم تشغيل المحرك على الوقود المزدوج ((Diesel+LPG وتم استخدام نسب مختلفة من وقود LPG (25% ,50% ,75%) وتمت التجربة عند سرعات محرك مختلفة تتراوح بين (1000- 2000 rpm) وتحت احمال مختلفة تراوحت بين (0-100% N.m) وتمت دراسة اداء عمل المحرك وانبعاثات غازات العام في كل الوضعين من اجل المقارنة بينهم.
وتوصلت الرسالة الى تحسين اداء المحرك وتقليل الانبعاثات الناتجة من عملية الاحتراق عند استخدام غاز LPG نتيجة للمميزات التي يمتاز بها مقارنة بوقود الديزل وكذلك من الناحية الاقتصادية كونه يعتبر وقود اقل سعرا من وقود الديزل.
ويذكر ان الباحث لديه خمسة بحوث مستله من الدراسة اعلاه في مجلات عالمية رصينة ضمن مستوعبات سكوباس وكذلك الحصول على براءة اختراع في نظام التحكم للوقودين المستخدمين في التجربة.
بحثين تم نشرهم اون لاين وبحثين تم قبولهم في مؤتمر جامعة العين الدولي وبحثين تم تسليمهم الى مجلات Q1
البحث الاول تم نشره اون لاين تحت عنوان
Effect of a new design electronic control system on the emissions improve for diesel engine operation by (diesel + LPG)
في المجلة Journal of Design & Nature and Ecodynamics
والبحث الثاني ايضا تم نشره تحت عنوان
Performance study for diesel engine: a single-cylinder using a new electronic control unit of (diesel+liquefied petroleum gas) mode
في المجلة العالمية JOURNALOF MINES, METALS & FUELS))
والبحث الثالث والرابع تم قبولهم في مؤتمر جامعة العين الدولي
– Study the consumption and cost of using LPG in diesel engines.
– Performance study of single cylinder engine dual fuel (diesel + LPG)
والبحث الخامس تم تسليمه الى المجلة العالمية journal Case Studies in Thermal Engineering
تحت عنوان
Effect of new design electronic control system on (fuel consumption of engine diesel operation by (diesel + LPG)
والبحث السادس في مجلة جامعة الفرات الاوسط التقنية تحت عنوان
Study the performance of a single-cylinder diesel engine with (dual-fuel) mode by an electronic control unit for LPG
المصدر/اعلام الكلية التقنية الهندسية النجف