المعهد التقني النجف يقيم دورة بعنوان ريادة الأعمال والملكية الفكرية و تنمية الابتكارات بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن – المعهد التقني/ النجف
الرئيسية / التعليم المستمر / المعهد التقني النجف يقيم دورة بعنوان ريادة الأعمال والملكية الفكرية و تنمية الابتكارات بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن

المعهد التقني النجف يقيم دورة بعنوان ريادة الأعمال والملكية الفكرية و تنمية الابتكارات بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن

إنطلاقا من مبدأ التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الحكومية بهدف دعم طلبة المراحل المنتهية والخريجين وعلى ضوء وثيقة التعاون بين المعهد التقني و وزارة الصناعة والمعادن دائرة التطوير والتنظيم الصناعي
أقام المعهد التقني النجف قسم تقنيات الميكانيك الانتاج بجامعة الفرات الأوسط التقنيةو بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن دائرة التطوير والتنظيم الصناعي دورة تدريبية بعنوان ريادة الأعمال والملكية الفكرية و تنمية الابتكارات لطلبة المراحل المنتهية والخريجين)ولمدة يومين 27 -28/2/2023
مقرر الدورة التدريبية الدكتور صلاح مهدي صالح رئيس قسم تقنيات الميكانيك
وحاضر فيها الكادر الهندسي والتدريبي للدائرة:
 
 
تضمنت الدورة التدريبية ثلاث محاور مهمة :
المحور الأول توضيح أهمية الريادة في سوق العمل وكيفية بناء المشروع الخاص وتحفيز الشباب واستغلال مهاراتهم المعرفية وتوظيفها في سوق العمل واهمية التسويق الالكتروني ومفهوم القرى الزراعية الصناعية وامكانية استغلالها في توفير فرص عمل ممكنة.
المحور الثاني تعريف الملكية الفكرية وأهميتها في المشاريع الصغيرة والناشئة والتي شملت دور أدوات الملكية الفكرية كالعلامات التجارية وبراءات الاختراع والاسرار التجارية والتصاميم الصناعية وحقوق التأليف والنشر وقواعد البيانات الرقمية في تعزيز الاصول غير الملموسة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية أدارة الملكية الفكرية وتحويل الافكار الابداعية والابتكارات الى ثروة وممتلكات ذات قيمة مالية تعود بالفائدة الاقتصادية لاصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة ، وأهمية الملكية الفكرية في التنمية الاقتصادية.
المحور الثالث دور الحاضنة التكنولوجية التابعة الى هيأة البحث والتطوير الصناعي احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن في خدمة الشباب والطلبة والخريجين مع توظيف امكانياتها ومختبراتها واجهزة الفحوصات المتاحة في دعم الابداع والابتكار لنتاجات الطلبة والمخترعين.
وهدفت الدورة الى :
تحديد المشاكل والمعوقات التي تواجه رواد الاعمال والحلول اللازمة لمواجهتها لتمكينهم من الاستعداد لدخول سوق العمل وفق نظرة توعوية عن اهمية الاساليب التسويقية وتوظيفها لجذب العملاء.
الاستفادة من ادوات الملكية الفكرية الداعمة لاقتصاد المعرفة وكيفية توظيفها في السوق ونقلها من المختبر الى الواقع العملي كبراءات الاختراع والبحوث التقنية.
التعرف على اهمية العلامة التجارية في المشاريع الناشئة والتصاميم الصناعية والاسرار التجارية لتشجيع المشاريع في المنافسة في السوق المحلي.
اكساب الخريجين الشباب المهارات اللازمة من اجل تنمية و تحفيز الابتكار لدى الطلبة وتعزيز مهاراتهم المعرفية وتوظيفها في سوق العمل .
التوصيات:
أستمرار البرامج التدريبية واهميتها في زيادة قدرات ومؤهلات مخرجات الطلبة الى سوق العمل مع زيادة المدة الزمنية المخصصة للبرامج وتضمين ورش العمل التفاعلية.

شاهد أيضاً

دورة اساسيات برمجة SQL

السابق التالي اقامت شعبة تكنلوجيا المعلومات في المعهد التقني النجف دورة عن قواعد البيانات SQL …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *