تقنيات الميكانيك

Document

قسم تقنيات الميكانيك هو أحد الاقسام التكنولوجية الرئيسية في المعهد . تاسس القسم مع بداية تاسيس المعهد عام 1978 م بفرعيه (انتاج المعادن والصيانة) ثم تطور القسم واصبح ورشا حديثة تحتوي على مكائن خراطة وتفريز مبرمجة لمختلف أنواع المعادن ومختبرات حديثة لطلاء الاسطح المعدنية وآخر لقياس الخواص الفيزيائية للمواد المعدنية وغير المعدنية كذلك للمعاملات الحرارية للفولاذ ومسايرة مع التطور العلمي الذي يشهده العالم في مجال الإنتاج والتصنيع. وقام قسم تقنيات الميكانيك بتقديم مختلف أنواع الخدمات العلمية والفنية والتقنية والصناعية والإنتاجية والتدريب والاستشارات الهندسية لمختلف قطاعات الدولة والمجتمع قديم وحديثا كما ساهم في كافة نشاطات التكافل الاجتماعي ومكافحة البطالة وبرامج اعانة ودعم المحتاجين وبرامج تمكين المرأة.



نعمل ونجتهد ليكون قسم الميكانيك واحداً من أفضل الأقسام العلمية التقنية في جامعة الفرات الأوسط التقنية وفي عموم البلد وأن تكون الجامعة من بين أفضل 500 جامعة معتمدة في العالم من خلال الارتقاء بالكادر التدريسي والمختبرات والمكتبات وما تحتويه من كتب قيمة وكذلك تطوير المناهج بما ينسجم مع تلك المتطلبات وأن تكون منارا لطلاب البلد أينما وجدوا من خلال إعداد جيل من التقنيين من حملة شهادة الدبلوم التقني وكذلك رفد المجتمع بأعداد من الخريجين التقنيين من ذوي الخبرة والمهارة العملية. ونعمل جاهدين لتكون هذه الرؤية منسجمة مع تطلعات واهداف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبما يحقق متطلبات البرنامج الحكومي.



تطوير الدراسة كماً ونوعاً وبما يتفق مع أهداف المعهد والجامعة الأساسية في إستحداث مسارات وقنوات جديدة في المناهج التقنية لتتماشى مع التطورات التكنولوجية الحديثة بحيث تكون منسجمة مع التطور العلمي العالمي والتقدم المتسارع للعلوم والتكنولوجيا في جميع مرافق الحياة الإنسانية المعاصرة ونشاطاتها.



تعتبر أهداف قسم الميكانيك إمتداداً لأهداف المعهد التقني النجف الاشرف وجامعة الفرات الأوسط التقنية وهي:
1. الهدف العام: إعداد ملاكات تقنية في مجال تقنيات انتاج المعادن تقع على عاتقها مسؤولية بناء الوطن والمشاركة في نهضته الشاملة بما ينسجم مع حاجة البلد.
2. غرس القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأصيلة في بذور الجيل الجديد واعداد القيادات البديلة المستقبلية.
3. إعداد جيل مثقف يتسلح بالعلم ويعتمده أساساً سليماً لإحداث التغييرات الجذرية ويضع المعرفة العلمية والأسلوب العلمي في التفكير والتحليل في خدمة أهداف الوطن والقضاء على ما التصق بها من وجوه مختلفة.
4. العمل على تعزيز مكانة الجامعة والمعهد باعتبارهما مركز إشعاع خلاق للثقافة يعمق القيم الاجتماعية الأصيلة.
5. العمل على تعميق التوازن بين تقدم العلوم النظرية وبين الجوانب التطبيقية منها.
6. العناية بتوجيه الطلبة واختيار أفضل الوسائل لتوسيع نشاطاتهم وتعميق تخصصاتهم العلمية والمهنية ضمن خطة التنمية المستدامة وحاجة البلد وتنمية روح الابتكار والإبداع والتجدد والمبادرة لديهم.
7. التركيز على إدخال طرق حديثة في نظام التعلم التي تزيد من قدرة الطلبة على الإبداع والابتكار.
8. المساهمة الفاعلة في تعميق وتوثيق علاقة الجامعة بالمجتمع من خلال تنفيذ الاعمال الاستشارية والتدريب وتطوير الكوادر واعداد الدورات الاختصاصية.

We provide unique gifting ideas & products that will have a long-lasting impact on customers.

We provide unique gifting ideas & products that will have a long-lasting impact on customers.

أحصائية أعداد الطلبة العام الدراسي 2023-2024

* لا توجد دراسة مسائي في قسم تقنيات الميكانيك

0

عدد طلاب المرحلة الاولى

عدد طلاب المرحلة الثانية لا يوجد

0

مجموع عدد الطلبة للمرحلتين