الإثنين, أكتوبر 21, 2019
IraqEnglish

قسم التقنيات الالكترونية والاتصالات

إن قسم تقنيات الالكترونية و الاتصالات في المعهد التقني/ النجف الأشرف ومنذ اجراء عملية الدمج بين قسم تقنيات الالكترونية و قسم تقنيات الاتصالات في العام 2018 ليصبح قسم واحد بثلاث فروع هي فرع تقنيات الحاسبات و فرع تقنيات الاتصالات و فرع تقنيات الالكترونيك. يهدف إلى إعداد كوادر فنية قادرة على العمل في مختلف قطاعات الاتصالات والمعلوماتية, لغرض تلبية حاجة المجتمع للعمل في نطاق الحاسبات بعد ان دخلت في شتى ميادين الحياة لتقديم الخدمات لمحافظة النجف الأشرف بشكل خاص والى بلدنا العراق الحبيب بشكل عام. حيث ان القسم يواصل التوسع في نشاطات البحث العلمي والتعليم والخدمات العلمية. كما أن شهادة الدبلوم التي يمنحها القسم يتم الحصول عليها من خلال برنامج دراسي على مدى سنتين دراسيتين نظرية وعملية وتطبيقية.

الرؤيا Vision

يخدم قسم تقنيات الالكترونية و الاتصالات المجتمع ومؤسساته المختلفة عن طريق تبني المهارات التكنولوجية والنظرية لهندسة الاتصالات الحديثة نحو تصميم وبناء أجهزة وأنظمة متطورة. تقديم المعرفة للتقنيات الالكترونية واكتساب المهارة الفنية في تشغيل وصيانة الاجهزة الالكترونية ,تقديم المعرفة اللازمة للتعامل مع تقنيات الحاسوب في مجالاته المختلفة. يتبع قسم التقنيات الالكترونية والاتصالات طريقا يتسم بالفاعلية والخدمة الكفوءة والأخلاقية المهنية العالية.

الرسالة Mission

يسعى قسم تقنيات الالكترونية و الاتصالات إلى تقديم برامج تعليمية متميزة في جميع الاختصاصات الدقيقة الخاصة بالحاسبات , الاتصالات و الالكترونيك، و يهتم بالاستجابة للمتغيرات العلمية والتقنية التي يشهدها العالم من ناحية، والاستجابة لمتطلبات المجتمع المحلي في هذا المجال من ناحية أخرى، وتكون ملائمة للاحتياجات التنموية المحلية والإقليمية ، وكذلك إعداد كوادر علمية متميزة في الأداء تساهم في نقل التقنية للمجتمع، ومواكبة متطلبات التنمية الوطنية .

 الاهداف Objectives

1. تعريف الطالب بالجوانب النظرية والتطبيقية في الاختصاص.
2. تطوير إمكانيات الطالب في مجال تحليل وتصميم الأنظمة الإلكترونية والاتصالات باستخدام الحاسوب و الأجهزة المتخصصة.
3. تطوير إمكانيات الطالب في نصب وبرمجة جميع أجهزة الالكترونية والاتصالات القديمة والحديثة.
4- مراعاة أخلاقيات المهنة.
5- تشجيع الطالب على التعلم المستمر بعد الجامعة.
6- تعريف الطالب على مهارات العمل الجماعي.
توصيف عمل الخريج:
1.تزويد الخريج بالمعرفة والمهارة اللازمة لادارة انظمة الحاسوب وكيفية التعامل مع مادياتها الصلبة وتركيبها والمعرفة اللازمة بالاجهزة الالكترونية.
2.تزويد الخريج بالمعلومات الاساسية في مجال تخصص الحاسوب بدءا من اختيار انسب الاجهزة مرورا باساسيات التشغيل وصولاً الى التجميع والصيانة.
3.تحضير وتهيئة الخريج للدخول الى عالم العمل حسب متطلباته المختلفة مع تمكينه على فهم المستجدات العلمية في حقل الحاسوب وشبكاته وتشغيله .
4.اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية في مجال الحاسوب والتغلب على اعطال منظوماته وتحليل اسبابها وصيانة وتشغيل ونصب الاجهزة الالكترونية .
5.اعداد الخريج ليستطيع تحديد وفهم مصادر ومتطلبات التطور في انظمة الحاسوب.
6.يُمكن للخريج العمل في الشركات التي تختص بالاتصالات أو بالحاسوب.
7. يمكنه التخصّص بشبكات الاتصالات سواءً كانت أرضية أو خلوية، كما يمكنه العمل في مجال الهواتف نفسها، ويمكنه العمل في شبكات الإنترنت، وشركات الرادار، والستالايت، والأقمار الصناعية.

للاطلاع على الجدول الأسبوعي للعام الدراسي 2018– 2019 / فرع الالكترونيك  انقر هنا ……

للاطلاع على الجدول الأسبوعي للعام الدراسي 2018– 2019 / فرع الاتصالات  انقر هنا ……

للاطلاع على الجدول الأسبوعي للعام الدراسي 2018– 2019 / فرع الحاسبات  انقر هنا ……

للاطلاع على استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للقسم  وللعام  2018-2019  انقر هنا ….

للاطلاع على مشاريع الطلبة للعام الدراسي 2018– 2019  انقر هنا ….

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

IraqEnglish